سادساً – تقاليد ارتداء الزي الكشفي

سادساً – تقاليد ارتداء الزي الكشفي

لماذا نرتدي الزي الكشفي ؟

ان الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي الى جماعة ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها, فعندما يرتديها الفتى يشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة اومخيم أو أي نشاط كشفي, والهدف من ارتداء الملابس ليس لاثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط, ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلا للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التي تربية عليها الكشفية, فان الملابس الكشفية تساعد الفتى لان يكون كشافا افضل.

مكونات الملابس الكشفية :

قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب – بنطلون – منديل – حزام – قبعة – عقدة للمنديل – صافرة – حبل للصافرة – جورب – حذاء جلدي – بالاضافة الى شارات مختلفة.

متى يتم ارتداء الزي الكشفي ؟

يلاحظ أن ترتدي الملابس الكشفية في المناسبات التالية : ( عند تحية العلم – الاجتماعات الخاصة بالطليعة او الفرقة – الرحلات بأنواعها – الزيارات الرسمية – الدراسات ... الخ ), ويمنع ارتداء الملابس الكشفية في الحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية, ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة اثناء التدريب والطهي – ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائما والملابس الكشفية الجيدة تؤثر بشكل هندمها الجيد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين ان يظهروا في المجتمع بلباس انيق ومرتب يدعو الى الاحترام.

تقاليد وضع الشارات على الزي الكشفي :

1.     علم الدولة يوضع اعلى الجيب الايمن.

2.     اسم الجمعية او اسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع اليمنى واليسرى.

3.     نجوم الخدمة وتوضع فوق الجيب الايسر.

4.     شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم "شارة الجمعية" توضع على الذراع اليسرى.

5.     شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم "الثاني والاول" توضع على الذراع اليسرى.

6.  شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى ( عدا شارات الخدمة العامة فتوضع على الذراع اليسرى ), وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع على وشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الايمن ويربط من تحت الابط الايسر دائرا حول الصدر والظهر.

7.  عقدة الكتف تشبك في قلابة الكتف الايسر, وهي عبارة عن اشرطة قماش تحمل الوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف او المتقدم, اما في مرحلة الاشبال فيوضع على الكتف الايسر مثلثا قاعدته الى اعلى يحمل لون السداسي.

8.     شارة مساعدة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الايسر على يمين شارة الجمعية.

9.  شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كل منهما سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضعان فوق الجيب الايسر عن يمين ويسار شارة الجمعية.

10. شارة عريف اول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة اشرطة عرض كل منه سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الايسر على يمين ويسار واسفل شارة الجمعية.

11. الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الايمن, ويراعى ان توضع شارة آخر مخيم او نشاط حضره الكشاف فقط.

 

اخلاقيات ارتداء الزي الكشفي :

§   من غير المستحب ان يرتدي الكشاف شارات لا داعي لها كما يمنع ارتداؤه لشارات لم يحصل عليها رسمياً, حتى يظل للزي الكشفي وقاره وهيبته واحترامه.

§        ليس من اللياقة ان يقوم مرتدي الزي الكشفي بالتدخين.

§   كون مرتدي الزي الكشفي منتمي لجماعة ذات طابع سلوكي مميز, لذا فمن الواجب عليه ان يتحلى بالاخلاق الفاضله التي تنبع من قيمه الدينيه واحترامه للعادات والتقاليد الحميده والتزامه بوعد وقانون الكشافة.

§   يجب ان يحافظ الكشاف على هندامه ومظهره الكشفي من حيث الاناقه ونظافة ملابسه وتناسقها ومناسبتها لمقاسه, والحرص على كيها والمحافظة على رونقها فالكشاف بزية عنوان للحركة الكشفية.