اولاً :تقاليد الاعلام

اولاً :تقاليد الاعلام

 

يعتبر العلم الاهلي شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها, لذلك وجب ان يكون موضع اجلال واحترام في جميع حالاته , والا يستعمل في غير الاغراض الرسميه.

تحية العلم :

عند رفع العلم وانزاله او نشره يواجه الكشاف العلم عند تحيته , ويجب ان يتقدم العلم كل وحدات العرض , كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية الا اذا كان مرتديا زيه الكشفي, وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي يقف في حالة الاستعداد باتجاة العلم.

 

حفظ العلم:

§   الاعلام التي ينتهي استعمالها يجب ان تحفظ في صندوق خاص, وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه, والاحداث والمهرجانات التي رفع فيها.

§   ويرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية الدائمة والمؤقتة يوميا عقب مراسم التفتيش التي تجرى على الجماعات المشاركة وقبل بدء البرنامج الصباحي للمخيم.

§        تكون عملية رفع العلم سريعة, وتكون عملية انزالة بطيئة, كما يجب مراعاة عدم لمس اي جزء منه للارض عند انزاله.

§        لتنكيس العلم في الحداد الرسمي يرفع اولاً حتى نهاية السارية, ثم ينزل بعد ذلك بمقدار الثلث.

§        يراعى عند نقل العلم الاهلي الى المخيم ان يكون موضوعاً في حقيبة او كيس خاص به للمحافظة عليه.

 

القواعد العامة لسير ووضع العلم :

§        عند سير العلم مع عدة اعلام اخرى فان حامله يجب ان يسير في المقدمة وفي وسط الاعلام الاخرى.

§   عند نقل العلم من مكان لاخر وهو موضوع بساريته, فعلى حامله ان يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وان يحمل على الكتف الايمن على هيئة ( كتفا عصا ).

§   يرفع العلم الاهلي وحدة على سارية مستقلة, بحيث يكون في مكان الصدارة, واذا رفع مع العلم الاهلي اعلام اخرى, فترفع على ساريات مستقلة او متصلة بالسارية الاصلية.

§        اذا رفع العلم مع عدة اعلام اخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب ان يكون على يمينها جميعا وفي نفس ارتفاعها.

§   اذا وضع العلم بجوار متكام في ندوة او محاضرة او على منصة العرض فيجب ان يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة, ويجب الا يفرش على المائدة.

§   اذا وضعت الاعلام الاهلية افقيا على الحائط فيلاحظ ان تكون قاعدتها ( المفترض ان تكون ملاصقة للسارية )ناحية يمين الناظر اليها, وفي حالة وضعها رأسيا على الحائط فيراعى ان تكون قاعدتها من اعلى.

§        اذا وضع العلم الاهلي متقاطعا مع علم اخر فيلاحظ ان يكون العلم على يسار الرائي وان تكون ساريته من جهة الرائي.

 

تقاليد الجمع لتحية العلم:

§        تصطف الفرقة ( الطلائع ) حول العلم على شكل حذوة.

§        يقف ( عريف الطليعة ) على يمين الطليعة بينما يقف ( مساعد العريف ) على يسار الطليعة .

§   يقوم بقيادة الطابور في المخيم ( عريف الطليعة ) التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحذوة على بعد ثلاث خطوات من هيئة الاشراف التي تصطف في فتحة الحذوة.

§        يقف حارس العلم المكون من ثلاثة افراد على يمين الحذوة (يسار القائد ) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة.

§        يبدأ عريف طليعة الدوري الطابور منادياً على الجميع ( صفا , انتباه ) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع.

كيفية اخذ تمام الجماعات الصغيرة ( الطلائع ) ؟

§   ينادي قائد الدوري على الطليعة الاولى ( تمام الطليعة الاولى ) يتقدم عريف الطليعة خطوة الى الامام ثم يؤدي التحية الكشفية ويجيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي ( تمام الطليعة الاولى – قوة الطليعة) "يذكر عدد الطليعة", موجود في ارض الطابور "يذكر العدد الموجود" , متخلف "ويذكر عدد الافراد المتخلفين عن حضور الطابور ان وجد" ثم يؤدي التحية ويعود الى مكانه, ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.

§   بعد انتهاء عريف طليعة الدوري من اخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيي قائد اليوم ويعطيه تمام باجمالي قوة الطابور وعدد المتخلفين عنه فيأذن له قائد اليوم بتحية العلم.

 

تقاليد رفع وتحية العلم:

يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائدا الى مكانه ثم ينادي : حرس العلم تقدم, فيقوم قائد الحرس ( الفرد الذي في المنتصف ) بأخذ خطوة للامام , ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود الى مكانه ليصدر اوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يسارا في قطار فردي حتى يكون محاذيا للعلم ثم ينادي قف, ثم ينادي: الدوران لليسار در, وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدأ افراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.

وينادي قائد حرس العلم ( صفا – انتباه ) ايذاناً بالاستعداد لتحية العلم.

§   ثم يهتف عريف طليعة الدوري ( تحية العلم – تعظيم سلام ), عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية, وحينئذ يؤدي الجميع تحية الكشافة اثناء رفع العلم.

§        وبعد تمام استقرار العلم اعلى السارية يقوم عريف طليعة الدوري بالهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات.

§   بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس اوامرة بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الاول بالحدوة.

ملحوظة : في المخيمات الصغيرة العدد يمكن ان يواصل حرس العلم سيره الى مكانه في الطليعه حفاظاً على وحدتها.

 

تقاليد نشر العلم:

لنشر العلم يتبع ما يأتي :

1.  يربط العلم بعد طيه ( بالطريقه التي سنوضحها فيما بعد ) في حبل السارية من الطرف الذي فوق البكرة وتستعمل عقدة الخلبة لوصل الطرف الاخر السفلي بحبل رفع العلم وهو الذي الى جهة العمود بعروة طرف الحبل المثبت من العلم من اسفل.

2.  يجذب الطرف السفلي للحبل فيرتفع العلم, ومتى وصل العلم مطوياً الى قمة السارية يثبت طرف الحبل السفلي هذا حول السارية ويترك الطرف الاخر دون شد او جذب حتى لا ينشر العلم دون قصد.

3.     يتكون حرس العلم في حالة النشر من فرد واحد ويقف على يمين الحدوة وعلى بعد خطوتين من الصف المجاور له.

4.  عند سماع الاذن " حرس العلم تقدم" يقوم فرد الحرس بالتقدم خطوة للامام ثم يؤدي التحية ثم يدور الى اليمين ويتجه يسارا, وعندما يصبح في محاذاة العلم يقف ويدور لليسار فيصبح مواجها للعلم ومواجهاً للطلائع, فيتقدم الى العلم ويقبض على طرف الحبل المتصل بالطرف السفلي ثم ينادي ( صفا- انتباه – تحية العلم تعظيم سلام ) ويشد الحبل الى اسفل فينشر العلم.

ويردد عريف طليعة الدوري الهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات, وبعد الهتاف يخطو حرس العلم خطوة للخلف ثم يدور جهة اليمين, ويتجه ليأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الاصلي بالحدوة.

ملحوظة :

§   يرفع العلم في اليوم الاول في المعسكرات والمخيمات ويراعى ان حرس العلم في هذه الحالة سيتقدم الى قائد المخيم لاستلام العلم ثم الدوران للخلف بموااجهة العلم والتقدم لاجراء باقي المراسم.

§        يتم نشر العلم بعد ذلك تباعاً طوال ايام المخيم, والى نهايته فيتم انزاله.

طريقة طي العلم :

1.  يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلاحظ ان تكون الاطراف الاربعة للعلم فوق بعضها البعض اثنان الى اعلى واثنان الى اسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.

2.     يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة ان يكون اتجاه اللف من وسط العلم الى جهة الاطراف.

3.  بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الاسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في اتجاة مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة, ثم يتم ادخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. ( مع الاحتراس من ادخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لان هذا يعقد الحبل فيصعب نشرة ).

 

تقاليد اذاعة الصباح في طابور العلم:

بعد الانتهاء من مراسم العلم تبدأ الاذاعة الصباحية وتقدمها ايضاً طليعة الدوري فقراتها بالترتيب.

" الافتتاحية – الصلاة – الاخبار ويمكن ان تشتمل على ( ثلاثة اخبار عالمية, ثلاثة اخبار قومية, ثلاثة اخبار داخلية ) ويختتم البرنامج بكلمة الصباح ويقدمها قائد اليوم.

وبعد الانتهاء من الاذاعة يصدر قائد اليوم اوامرة بالانصراف. ويكون الانصراف جماعياً بواسطة قائد اليوم, او عن طريق عريف الدوري او عرفاء الطلائع كما يكون الانصراف بالتقدم خطوة للامام وتأدية التحية ثم الدوران.